2021-05-06

أفضل ادعية ليلة القدر مكتوبة

التصنيفات
top

 


ادعية ليلة القدر 1442 دعاء ليلة القدر مكتوب

ولي رمضان مسرعاً وها نحن قد بدأنا العشر الأواخر منه، هذه الأيام الطيبة المباركة التي فيها واحدة من أعظم الليالي، آلا وهي ليلة القدر، التي بدأنا نستشعر نفحاتها الربانية وأجوائها العطرة المميزة .

ليلة القدر ليلةٌ عظيمة، فيها نزل القرآن الكريم، وفيها الأجر يُضاعف، وفيها الخير الكثير، ويشرع للعباد فيها القيام بالكثير من الأعمال الصالحة، منها: القيام، وقراءة القرآن، والاعتكاف، وفعل الخيرات، والدعاء الصالح،[١] وفي هذا المقال بيان لفضل هذه الليلة ومجموعة من الأدعية المأثورة الجامعة للخير.
يتحرى المسلمون ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان اقتداءاً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد كان الرسول يُكثر من العبادة والدعاء في هذه الأيام ويعتكف على المسجد للصلاة والقيام لأجّرها الكبير، حيث يقول سبحانه وتعالى:” ليلة القدر خير من ألف شهر”، ويُمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء من الأدعية

ويُفضل الدعاء بجوامع الدعاء مثل ما علمنا الرسول بقول: “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك.


اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا” رواه ابن ماجه وصححه الألباني


وقد نقل عن عائشة رضي الله عنها عند سؤالها الرسول عن دعاء تدعي به ليلة القدر قال:” قولي اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا“.


دعاء ليلة القدر اللهم نسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن لا تنتهي ليلة القدر إلا وأنت راضي عنا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين، اللهم اعتق رقابنا من النار، اللهم أدخلنا ووالدينا والمسلمين والمسلمات الجنة دون سابقة عذاب.


اللَّهُمَّ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ الْمُبَارَكَة أَن تكتبنا مِن عتقائك مِنْ النَّارِ، اللَّهُمَّ أَعْتِقْ رقابَنا ورقابَ آبَائِنَا وأمهاتنا وَسَائِر قَرَابَاتِنَا مِنْ النَّارِ يَا عَزِيزُ يَا غِفَار. 


اللَّهُمّ يَارَبّ مَا كَانَ فِيهَا مِنْ ذِكْرِ وَشُكْر فَتَقَبَّلْهُ مِنِّي وَأَحْسَن قَبُولُه وَمَا كَانَ مِنْ تَفْرِيطٍ وَتَقْصِيرٍ وَتَضْيِيع فَتَجَاوَز عَنِّي بِسَعَة رَحْمَتِك يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ . 


اللَّهُمَّ يَا سَامِعَ يَا عَلِيمٌ اُرْزُقْنِي فَضْل قِيَامُ لَيْلَةٍ الْقَدْرِ وَسَهْل أُمُورِي فِيهِ مِنْ الْعُسْرِ إلَى الْيُسْرِ . . وَأَقْبَل معاذيري وَحَطّ عَنِّي الذَّنْب وَالْوِزْر يَا رؤفاً بِعِبَادَة الصَّالِحِين .

ليلة القدر أعظم ليلة في العام وخاب وخسر من ادرك ليلة القدر ولم يغفر له، فالايام الباقية قليلة ولكن الفرصة مازالت كبيرة 


- اللهم إنا نسألك في هذا المقام المبارك وفي هذه الليلة المباركة أن تكتبنا من عتقائك من النار، اللهم أعتق رقابَنا ورقابَ آبائنا وأمّهاتنا وسائر قرابتنا من النار يا عزيز يا غفّار.  اللهم اجعلنا ممن قبلت صيامه وقيامه، وغفرت له زلّاته وآثامه، وأمَّنْته الروع يوم القيامة، وحرَّمت على النار جسده وعظامه، برحمتك يا أرحم الراحمين. 
- اللهم لا تفرّق جمعنا هذا إلا بذنبٍ مغفور، وعيبٍ مستور، وتجارةٍ لن تبور، يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل اجتماعنا هذا اجتماعاً مرحوماً، واجعل تفرّقنا بعده تفرّقاً معصوماً، ولا تجعل معنا شقياً ولا محروماً. 
- اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزالها، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا عدوا إلا أهلكته، ولا مجاهداً إلا نصرته ولا مظلوما إلا أيّدته، ولا ظالما إلا قصمته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء ليلة القدر للشيخ محمد جبريل

«اللهم يا رحمن… يا معلِّم القرآن… يا خالق الإنسان، ومعلِّمه البيان.. فلك الحمد كلّه.. ولك الشُّكر كلّه.. وبيدك الخير كلّه.. وإليك يرجع الأمر كلّه.. علانيته وسره.. إنَّك على كلّ شيء قدير.. إنَّك على ما تشاء قدير، اللهم يا غني يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك، اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلّة الإسلام والمسلمين فأذله. اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوّتك وجبروتك يا جبار، اللهم صل وسلِّم على سيِّدنا محمد في الأولين وفي الآخرين. وفى كل وقت وحين.. وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين… اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارته.. واسقنا من يده الشَّريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأ بعدها أبداً. اللهم يا قاضي الحاجات، و يا مجيب الدعوات… اقض حوائجنا وحوائج السائلين… يا من أنزلت القرآن الكريم في ليلة القدر  أكرمنا في هذه الليلة المباركة.. والطف بنا في هذه الليلة المباركة.. وأجرنا من النَّار في هذه الليلة المباركة.. وانصرنا على القوم الكافرين ببركة هذه الليلة المباركة. يا أرحم الرَّاحمين يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء يا سامع الدَّعاء.. ما لنا سواك نرجوه.. ما لنا سواك ندعوه.. نسألك يا ربنا خير ما سألك منه عبدك ونبيك محمد ونعوذ بك يا ربنا من شر ما استعاذك منه عبدك ونبيك محمد نسألك يا ربنا من الخير كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.. ونعوذ بك يا ربنا من الشَّر كلّه عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم… نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدَّائمة في الدِّين والدنيا.. يا رب العالمين. اللهم اجعلنا ممن عبدوا ربهم وسبحوه.. وأحبوا الرسول واتبعوه.. وسمعوا القرآن ورتلوه.. وشهدوا رمضان وصامه.. وقاموا الليل وأحيَوه.. وتصدقوا بالمال وطهروه.. وطهروا المسجد وعمره.. وعرفوا الحق وناصروه.. وحاربوا الشيطان وأبغضوا.. يغاثوا الملهوف واعانة.. وفرحوا بالضيف فأكرموه.. ودعوا للخير والبر وجمعوه.. وممن رضي عنهُ أمُهُ وأبوهْ.. وممن أحبهُ عشيرتهُ وأخوه..

دعاء ليلة القدر للشيخ السديس

اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن ، ولك الحمد أنت الحق وقولك حق ووعدك حق ولقائك حق ، والساعة حق والجنة حق والنار حق والنبيون حق، ومحمد صلى الله عليه وسلم حق ،وأنت الله الرؤوف الرحيم . اللهم لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، وإليك أنبنا ، وبك خاصمنا ، وإليك حاكمنا ، فاغفر لنا ماقدمنا وماأخرنا ، وماأسررنا وماأعلنا ، وما أنت أعلم به منا ، أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت . اللهم اهدنا فيمن هديت ، وعافنا فيمن عافيت ، وتولنا فيمن توليت ، وبارك لنا فيما أعطيت ، وقنا شر ماقضيت ، اللهم اقسم لنا من خشيتك ماتحول به بيننا وبين معصيتك ، ومن طاعتك ماتبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ماتهون به علينا مصائب الدنيا ، ومتعنا. اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ماأحييتنا ، واجعله الوارث منا ، واجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ، ولا إلى النار مصيرنا ، واجعل الجنة هي دارنا ، واجعل الجنة هي دارنا ،ولا تسلط علينا بذنوبنا من لايخافك فينا ولايرحمنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين. اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك ، وعزائم مغفرتك ، والعزيمة على الرشد ، والغنيمة من كل بر ، والسلامة من كل إثم ، ونسألك الفوز بالجنة ، ونسألك الفوز بالجنة ، والنجاة من النار ، برحمتك ياعزيز ياغفار اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا ، اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا ، برحمتك ياأرحم الراحمين. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ، ماعلمنا منه ومالم نعلم ، ونسألك فواتح الخير وخواتمه وجوامعه ، وأوله وآخره ، وباطنه وظاهره ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ، والدرجات العلا من الجنة ياذا العطاء والفضل والمنة . اللهم فرج هم المهمومين المسلمين ، ونفس كرب المكروبين ، وفك أسرى المأسورين ، واقض الدين عن المدينين ، واشف مرضانا ومرضى المسلمين ، برحمتك وكرمك وجودك ياأكرم الأكرمين . اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنبا إلا غفرته ، ولا هما إلا فرجته ، ولا كربا إلا نفسته ، ولا دينا إلا قضيته ، ولا مريضا إلا شفيته ولا ميتا إلا رحمته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاح إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك ياأرحم الراحمين ياحي ياقيوم ياحي ياقيوم ياحي ياقيوم برحمتك نستغيث ، فلا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ، وأصلح لنا شأننا كله ، وأصلح لنا شأننا كله ، وأصلح لنا شأننا كله. اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، نسألك اللهم رحمة من عندك ، تغنينا عن رحمة من سواك ، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك ، وأفقر عبادك إليك ، وهب لنا غنى لا يطغينا ، وصحة لا تلهينا وأغننا . اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلاالله وأن محمدا رسول الله ، وتوفنا وأنت راض عن غير غضبان اللهم يسر حسابنا ويمن كتابنا واملأ ميزاننا بالحسنات اللهم أعنا على الموت وسكرته ، والقبر وظلمته ، والصراط وزلته ، ويوم القيامة وكربته . 

 

اللهم فارج الهم ، كاشف الغم ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، مجيب دعوة المضطرين ، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما ، نسألك اللهم رحمة من عندك ، تغنينا عن رحمة من سواك ، اللهم اجعلنا أغنى خلقك بك ، وأفقر عبادك إليك ، وهب لنا غنى لا يطغينا ، وصحة لا تلهينا ، وأغننا اللهم بفضلك عمن أغنيته عنا ، واجعل آخر كلامنا من الدنيا شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وتوفنا وأنت راض عن غير غضبان ، اللهم يسر حسابنا ، ويمن كتابنا ، واملأ ميزاننا بالحسنات ، اللهم أعنا على الموت وسكرته ، والقبر وظلمته ، والصراط وزلته ، ويوم القيامة وكربته . اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانيه ، ولنبيك بالرسالة وماتوا على ذلك ، اللهم اغفر لهم وارحمهم ، وعافهم واعف عنهم ، وأكرم نزلهم ، ووسع مدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبرد ، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس . اللهم جازهم بالحسنات إحسانا ، وبالسيئات عفوا وغفرانا ، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين ، وعند قيام الأشهاد آمنين ، وإلى أعلى جناتك سابقين ، برحمتك ياأرحم الراحمين . اللهم اغفر لنا إذا صرنا إلى ما صاروا إليه ، وارحمنا برحمتك ياأرحم الراحمين ، يافرجنا ، يافرجنا ، يافرجنا إذا أغلقت الأبواب ، ويارجاءنا إذا انقطعت الأسباب ، وحيل بيننا وبين الأهل والأصحاب ، وكن لنا في كل أمورنا ياكريم ياوهاب ، برحمتك ياأرحم الراحمين. اللهم أعز الاسلام والمسلمين ، وأذل الشرك والمشركين ، ودمّر أعداء الدين ، واجعل هذا البلد آمنا مطمئنا وسائر بلاد المسلمين ، اللهم آمنا في أوطاننا ، وأصلح أئمتنا وولاة أمورنا ، وأيد بالحق إمامنا خاد الحرمين الشريفين ، اللهم وفقه لما تحب وترضى ، وخذ بناصيته للبر والتقوى ، وهيئ له البطانة الصالحة ، اللهم انصر به دينك وأعل به كلمتك ، واجمع به كلمة المسلمين على الحق والهدى يارب العالمين . اللهم اجزه على ماقدم للإسلام والمسلمين ، اللهم اجعل ذلك في موازين حسناته ، ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام ، اللهم وفقه وولي عهده واخوانه واعوانه إلى مافيه صلاح البلاد والعباد ، الله وفق قادة المسلمين ، اللهم اجعلهم لشرعك محكمين ، ولسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم متبعين ، ولأولياءك ناصرين. اللهم إن قادة المسلمين اجتمعوا في رحاب بيتك العتيق ، وفي هذه الليلة الشريفة ، اللهم ألف بين قلوبهم ، اللهم ألف بين قلوبهم ، ووحد صفوفهم ، واجمع كلمتهم ، ووفقهم لما فيه الخير لشعوبهم وأوطانهم ، اللهم أعد لهذه الأمة وحدتها ، ومجدها وعزها ياذا الجلال والاكرام ، وانصرها على أعدائها ياقوي ياعزيز ، بقوتك وجبروتك وقدرتك ، ياقوي ياعزيز ، إلهنا .. إلهنا .. إلهنا .. إلهنا ليس في الوجود رب سواك فيدعى ، وليس في الكون إله غيرك فيرجى ، يامن ليس معه ملك فيغشى ، إلهنا لاتردنا خائبين ، في هذه الليلة المباركة أجمعين. دعاء ليلة القدر اللهم ماأنزلت فيها من خير وصحة وعافية ، وسلامة وسعة رزق ، فاجعل لنا منه أوفر الحظ والنصيب ، وماأنزل فيها من شر وبلاء وفتنة ، فاصرفه عنا وعن المسلمين ، اللهم إنا نسألك بعزك الذي لا يرام ، وملكك الذي لايضام ، وبنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ، أن تعتق رقابنا من النار . اللهم اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وولاتنا وعلمائنا وأزواجنا وذرياتنا وأقاربنا وذوي رحمنا ومن أحبنا فيك ومن أحببناه فيك من النار ، برحمتك ياعزيز ياغفار . اللهم إنا نسألك الإيمان ، والعفو عما سلف وكان ، من الذنوب والخطايا والعصيان ، اللهم إنك تسمع كلامنا ، وترى مكاننا ، وتعلم سرنا وعلانيتنا ، ولايخفى عليك شيء من أمورنا ، نحن الفقراء إليك ، المنطرحون بين يديك ، الخائفون الذليلون ، نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك إبتهال الخائفين . وندعوك دعاء الوجلين ، نسألك سؤال من خضعت لك رقابهم ، وذلت لك جباههم ، ورغمت لك أنوفهم ، وذرفت لك عيونهم ، أن لا تفرق جمعنا في هذه الليلة المباركة وفي هذا المكان المبارك إلا بذنب مغفور ، وسعي مشكور ، وعمل متقبل مبرور ، ياعزيز ياغفور . اللهم اغفر وارحم لموحد هذه البلاد ، اللهم اغفر لمن سبقنا إلى الدار الآخره ، من علمائنا وولاتنا وأمرائنا وأقاربنا وأحبائنا ، اللهم لا تحرمنا أجرهم ، ولا تفتنا بعدهم ، واغفر لنا ولهم.اللهم اصلح شباب المسلمين ، اللهم اصلح شباب المسلمين . اللهم ارزقهم الوسط والاعتدال ، إنك انت الله الكبير المتعال ، اللهم أصلح نساء المسلمين ، وفتياتهم يا ذا الجلال والإكرام ، اللهم زينهن بالحجاب والعفاف والاحتشام . اللهم احفظهن من التبرج والسفور ياذا الجلال والإكرام ، اللهم وفق إخواننا العاملين في خدمة الحرمين الشريفين ، اللهم وفقهم وأعنهم ، اللهم وفق إخواننا المحتسبين ، الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر.





التعبيراتالتعبيرات